طرق العلاج الجراحي لإنقاص الوزن الزائد وموقف الفقه الإسلامي منه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفقه، كلية الدراسات الاسلامية والعربية للبنات بسوهاج، جامعة الأزهر، سوهاج، مصر.

المستخلص

إن موضوع إنقاص الوزن الزائد له أهميته الكبرى، وذلك أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن يجدون صعوبة في الحركة، ويعانون من القلق الاجتماعي ، وقد                     لا يخالطون الناس في مجتمعاتهم، كما أن الذي يعاني من زيادة بالوزن تحصل له المشاق عند إقامة عباداته ومعاملاته وعلاقته بالمجتمع، وإذا تحقق له علاج من هذا الوزن الزائد تحسنت معنوياته وأحواله وبالأخص عباداته وتعاملاته.
وتتجلى أهمية البحث في بيان موقف الفقه الاسلامي من طرق علاج إنقاص الوزن الزائد باستخدام الوسائل الجراحية الحديثة، خاصة بعد انتشار ظاهرة زيادة الوزن في كثير من المجتمعات ووجود طرق وأساليب متعددة وحديثة لحل تلك المشكلة وقطع جذورها.
وقد قسمت بحثي إلى مقدمة، وثلاثة مباحث وخاتمة: المبحث الأول: تعريف العلاج الجراحي لإنقاص الوزن، وأنواع العلميات الجراحية لإنقاص الوزن  ومميزاتها وعيوبها، والمبحث الثاني: مشروعية العمليات الجراحية لانقاص الوزن، والمبحث الثالث: الوقاية من زيادة الوزن وعلاجها من منظور الإسلامي، وخاتمة ذكرت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يكون منهج الدراسة: الاعتماد على المصادر الأصلية في جمع المادة العلمية، وبحث المسألة الخلافية، وذكر الأقوال والمناقشة والترجيح وبيان أسبابه، وعزو الآيات القرآنية إلى المصحف ببيان رقم الآية واسم السورة، وتخريج الأحاديث من كتب السنة، مع بيان درجة الحديث إذا لم يكن في الصحيحين أو في أحدهما.
وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها: التعرف على مفهوم العلاج الحراجي لانقاص الوزن الزائد، ومدى مشروعية العلاج بالجراحة وبيان طرق الوقاية من زيادة الوزن وعلاجه من منظور الفقه الإسلامي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية