القيم في نظام الجامعات السعودية الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

تتالي صدور الأنظمة على وجه العموم مؤشر إيجابي يدلّ على استمرارية عملية التطوير، ونظام الجامعات الجديد يأتي في هذا السياق التطويري، وبعد التأمل في مواده تبينت للباحث العديد من القيم التي بُني عليها، ومن هنا جاءت فكرة البحث لإلقاء الضوء على تلك القيم والمواد المرتبطة بها، فعالج البحث ابتداءً مدلولات القيم، ثم عرّج على ملامح القيم في النظام الجديد والتي تلخصت في: المرجعية الشرعية، والانضباط المعياري، والاستيعاب والإلزام، وقابلية التطبيق والالتزام، ثم تناول البحث القيم التنظيمية التي تضمنها النظام الجديد ثم القيم الوظيفية، وتوصل إلى عدد من النتائج والتوصيات تم تدوينها في الخاتمة.
وفي هذا السياق يأتي (نظام الجامعات الجديد) ليحدِّث مسيرة الجامعات، ويعاود ترتيب أوراقها، ويحدد أولوياتٍ لم تكن مطروحة من ذي قبل، وبخاصة الجانب الاستثماري، وكل ذلك ضمن إطار من (القِيَم) التنظيمية والوظيفية، أكسبتْه قوّة ومتانة واستيعاباً للواقع، بالقدر الذي يجعله يُشَكِّل مسيرة الجامعات على نحو موائم للسياسات التعليمية المعتمدة في بلادنا المباركة، ويسهم في تحقيق جانب من رؤية السعودية (2030)، وإظهاراً لتلك القِيَم واستنطاقاً لمكنوناتها وإيحاءاتها، وتعرُّفاً على تطبيقاتها، عَمَدتُ إلى إعداد دراسة تحت عنوان (القيم في نظام الجامعات الجديد)، آملاً أن تكون مستوعبة لها، ومجلية لجمالياتها وجماليات النظام عمومًا، وسبب اختيار الموضوع جِدّة النظام واشتماله على متغيرات في النظام الجامعي لم يُسبق إليها، وضرورة إبراز القيم التي بُني عليها النظام من حيث هي ركائز لا يمكن الاستغناء عنها، ويهدف إلى إظهار الصورة (القِيَميّة) التي اشتمل عليها النظام الجديد وبيان أثر القيم في تكوين مواد النظام الجديد، ومعرفة ملامح القيم وأنواعها في النظام الجديد، وتوصل البحث إلى أن تعانق مفردات القِيَم في النظام الجديد يُكوِّن منظومة أخلاقية وعملية تصطبغ بها كافة مواد النظام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية